fbpx
Skip links

أطعمة صحية يجب تناولها لتقوية المناعة ومكافحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19

جسم الإنسان غير قادر على مواجهة الأمراض من فيروسات وجراثيم وغيرها دون جهاز مناعة سليم قادر على المواجهة. و الآن، وفي ظل جائحة وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 تبرز أهمية تناول أطعمة صحية واتباع نظام غذائي صحي وجعله نمط حياة مستمر. فما هو الجهاز المناعي؟ و كيف يمكن تقويته؟

يُعرف الجهاز المناعي بأنّه منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا في جسم الإنسان من أجل حمايته من الأمراض، الخلايا السرطانية، والجسيمات الغريبة. هذه المنظومة الحيوية تستطيع معرفة مسببات المرض، مثل الجراثيم أو الفيروسات وتحييدها أو إبادتها. إذ أنّ جهاز المناعة السليم قادر على تمييز خلايا الجسم والأنسجة الحيوية من الكائنات الغريبة، التي تسبب محاربتها عوارض عدّة منها الحرارة، التعرق، الآم الجسم، الهذيان، وغيرها.

ويمكن تقسيم الجهاز المناعي إلى نوعين:

– المناعة الفطرية: وهي على حالتين، مناعة طبيعية إيجابية وهي التي تنتج عند التعرض للعدوى، وتُولَد بصورة بطيئة ولكنها تدوم لفترات طويلة. ومناعة طبيعية سلبية، كتلك التى يُولَد بها الإنسان،  وهي تشمل كل الأجسام المضادة للميكروبات، والتي أصابت الأم. أو المناعة التي تنتقل من الأم عبر الرضاعة، وتبقى المناعة الطبيعية السلبية مع الطفل لفترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر.

– المناعة المُكتَسَبَة: وهي نتيجة التطعيمات واللقاحات وتتولد ببطء وتدوم لفترة طويلة. ومنها مناعة مكتسبة سلبية وهي نتيجة استخدام الجلوبينات المناعية، ومضادات السموم. وتمنح جسم الإنسان مناعة قوية ولكن لفترة قصيرة.

يُذكَر أنّ جميع الأعراض التي يشعر بها جسم الإنسان عندما يواجه أحد الفيروسات هي جزء من استجابة المناعة الفطرية. إذ أنّ الافرازات المخاطية تطرد مسببات المرض، أما الحمى فتسعى إلى تسخين الجسم لحد يحول دون تكاثر الجراثيم والفيروسات.

هذا ويمكن تقليل فرصة الإصابة بالعدوى الجرثومية والفيروسية بالمحافظة على سلامة وصحة الجهاز المناعي، ولتحقيق ذلك يجب اتباع عدد من الوسائل التي تساهم في تعزيز قوة الجهاز المناعي، وأبرزها: التأكد من حصول الجسم على الفيتامينات، تناول الطعام الصحي، تقليل مستويات التوتر، ممارسة التمارين الرياضية، والنوم لوقت كافي (7-9 ساعات للشخص البالغ).

ويُعتَبَر اتباع نظام غذائي صحي من أكثر الوسائل التي يُنصَح بها لتقوية جهاز المناعة، وتزويد الجسم باللوازم التي تجعله جاهزاً لمحاربة أي عدوى عبر جهاز مناعي قوي وسليم. وهذا لا يكون عبر المكملات الغذائية.

في الحقيقة، لا توجد أدلة ثابتة ومستمرة تؤيد فوائد المكملات الغذائية وأقراص الفيتامينات على الأصحاء،  إذ أجرت مؤسسة “كروشان” للأبحاث عام 2013، دراسة خلصت فيها إلى أنّ تناول كميات كبيرة من فيتامين سي لن يؤثر على أعراض البرد لدى البالغين، لا من حيث المدة أو شدة أعراضها، ولكن ما يمكن أخذه فقط هو فيتامين دي، الذي يلعب دوراً مهماً في الاستجابة المناعية المكتسبة والفطرية.

وبالنسبة لما يمكن التركيز عليه في النظام الغذائي، من أجل تقوية جهاز المناعة، فيمكن تقديم النصائح والإرشادات التالية:

  • الجأ إلى الأطعمة التي تحتوي على  النحاس، الحديد، الزنك، وفيتامينات أ –  ب 12-  ب 6 –  سي – د.

– الأطعمة الغنية بفيتامينات أ، د : الكبد، الأسماك، منتجات الألبان، السبانخ، البقدونس، العدس،الكراث، البروكولي، الجزر، والبطاطا.

– الأطعمة الغنية بفيتامين د:  زيت الزيتون، البيض، المكسرات مثل الجوز واللوز، فضلاً عن التعرض المتكرر لأشعة الشمس.

– الأطعمة الغنية بفيتامين سي: الكيوي، الحمضيات والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

– الأطعمة الغنية بفيتامين ب: الحبوب الكاملة، اللحوم، الدواجن، الأسماك، البيض، منتجات الألبان، البذور الزيتية.

– الأطعمة الغنية بالحديد: اللحوم الحمراء، البيض، الكبدة، البقوليات الجافة، والدبس.

– الأطعمة الغنية بالزنك والسيلينيوم: اللحوم الحمراء، الفطر، والبازلاء، البقوليات الجافة، بذور اليقطين، منتجات الألبان، والبيض.

  • أكل حصة واحدة أو اثنتين من السمك بالأسبوع.
  • ضرورة تناول منتجات الألبان يومياً.
  • الابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون وجلد الدجاج والزيوت المهدرجة واللجوء للزيوت الأحادية غير المشبعة.
  • الابتعاد عن الأطعمة المعلبة والمواد الحافظة والمثلجة.
  • الابتعاد عن المأكولات التي تحتوي الكثير من السكر والزيوت واستبدالها بأطعمة ذات قيمة غذائية عالية.

وفي النهاية، لا تنسَ الالتزام بتناول الأطعمة الصحية و شرب الكثير من الماء لتقوية مناعتك و حماية نفسك و عائلتك من جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19. ولتطمئن على صحتك أكثر، يمكنك استخدام خدمة مشخص كورونا التي نقدمها لك في دكتوري كير الآن. كما و يمكنك استشارة أحد أطباءنا الآن.

Leave a comment