fbpx
Skip links

فيروس كورونا كوفيد-19، أعراضه و كيف تقي نفسك منه.

COVID-19 فيروس كورونا الجديد

سيطرت جائحة فيروس كورونا الجديد COVID-19 مؤخراً على أرجاء العالم بشكل سريع وخطير جداً. ومع حالة القلق التي سببها انتشار هذا الفيروس أصبح من اللازم معرفة المزيد من المعلومات عنه، أعراضه، آثاره السلبية، وطرق الوقاية منه.

ما هو فيروس كورونا الجديد COVID-19

وفقاً للتقرير الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية عرفت فيه فيروس كورونا الجديد بأنه:” مرض معدي يسببه فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً. ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس وهذا المرض المستجدين قبل انتشارهما في  مدينة يوهان الصينية في كانون الأول/ ديسمبر 2019

تمت تسمية “كورونا” بالفيروس التاجي، لأن غلافه شكله محاط بمسامير بروتينية صغيرة تسمى peplomers هذه المسامير البروتينية الصغيرة تسبب الخراب عندما تلتصق بأنسجة الرئة و تقوم ببناء جيش من الفيروسات التاجية القاتلة.

COVID-19 فيروس كورونا الجديد

يستقر الفيروس في المقام الأول مع الجهاز التنفسي – الأنف والفم والرئتين – فهو شديد العدوى عندما يعطس الناس أو يسعلون أو يتبادلون هواء الجهاز التنفسي مع الآخرين. لذا من المهم الابتعاد و خاصة عن الشخص المصاب مسافة متر واحد على الأقل. 

كيف أعرف أني مصاب بفيروس الكورونا الجديد و ماهي  الاعراض المصاحبة له ؟

 يؤكد العلماء والأطباء على أن المدة التي يحتاجها فيروس كورونا الجديد COVID-19 كي تبدأ أعراضه بالظهور في المتوسط هي  خمسة أيام وتستمر فترة حضانة الفيروس مابين الإصابة وظهور الأعراض حوالي 14 يوم. وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كورونا الجديد فيما يلي: 

– وجود الحمى والإرهاق والذي يصحبه السعال الجاف القوي.
– أوجاع وآلام شديدة في عضلات الجسم.
-احتقان الأنف أو الرشح، أو الاسهال وألم الحلق.
– ضيق في التنفس وصداع شديد في الرأس. 

في البداية تكون هذه الأعراض خفيفة ومن ثم تبدأ بالتزايد تدريجياً بعد أسبوع من ظهورها. أما بالنسبة لكبار السن المصابين بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب وداء السكري، فتزداد احتمالات إصابتهم بمرض فيروس كورونا وظهور الأعراض عليهم خاصة ضيق التنفس.

في حال شعرت بالأعراض و احتجت لاستشارة طبية يمكنك التواصل مع أطباء دكتوري Doctory. أو اتصل على الخط الساخن لمكافحة وباء كورونا على الرقم 184 و أخبرهم بكل الأعراض و سيأتون لأخذك للمشفى للقيام بالفحوصات و تقديم الرعاية الصحية اللازمة. 

ما هي الاجراءات اللازمة للوقاية من فيروس الكورونا الجديد؟

هناك العديد من الإجراءات الوقائية التي يمكن أن تتخذها لحماية نفسك و أحبائك من فيروس كورونا الجديد منها  ما يتعلق بالنظافة الشخصية، ومنها ما يتعلق بنظافة المحيط الذي تجلس به، أو حتى الطعام الذي تتناوله. في البداية، نرغب بمشاركة هذا الفيديو معك و الذي أوضحت منظمة الصحة العالمية فيه 7 طرق للوقاية من انتشار فيروس الكورونا.

تحدث الفيديو عن نصيحة عدم البقاء في الأماكن المزدحمة كخطوة للوقاية من الاصابة بفيروس كورونا. في الحقيقة، توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة الاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس. فعندما يسعل الشخص أو يعطس، تتناثر من أنفه أو فمه قُطيرات سائلة صغيرة قد تحتوي على الفيروس. فإذا كنت شديد الاقتراب منه يمكن أن تتنفس هذه القُطيرات، بما في ذلك الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 إذا كان الشخص مصاباً به.

بالإضافة لما سبق، يجب أن نتذكر دائما أن للطعام دور كبير في الوقاية من فيروس كورونا. من خلال تناول الأطعمة الصحية والنظيفة نستطيع الحفاظ على مناعتنا قوية قادرة على محاربة أي فيروس مهما كان خطيراً. ومن طرق تقوية الجهاز المناعي ما يلي:

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات و الغنية بمضادات الأكسدة، بما فيها الحمضيات، البروكلي، الباذنجان، والقرع، والجزر، والتوت، والثوم، والبصل، والبيض، والزنجبيل، و الكركم، والشاي الأخضر فهي ضرورية لبناء الجهاز المناعي الذي يحارب الفيروسات. كما وتحتوي هذه الأطعمة على الفيتامينات «إي» و«بي» و«سي» التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض، وتساعد في مكافحة الالتهابات. وحسب الخبراء، يجب تناول هذه الأطعمة مرة واحدة على الأقل يومياً. كما وعليك شرب المياه بكميات كبيرة لابقاء جسمك رطباً و لكي تساعدك على طرد الجراثيم والميكروبات السامة من جسمك. و تذكر دائما أن تغسل الفواكه والخضروات جيداً وفركهم بالماء والخل والكربونة قبل تناولهم.

– ممارسة الرياضة: تعد التمارين وممارسة الانشطة الرياضية من الأشياء المهمة جداً التي يحتاجها الجهاز المناعي بشكل خاص والجسم بشكل عام. فلقد أكدت الأبحاث أن التمرين يقوي جهاز المناعة في الجسم. و أن التمارين الخفيفة إلى المتوسطة التي نقوم بها حوالي ثلاث مرات في الأسبوع قللت من خطر الوفاة أثناء تفشي أنفلونزا هونج كونج في عام 1998. كما و وكشفت هذه الدراسة أن الأشخاص الذين لم يمارسوا التمارين الرياضية على الإطلاق أو الكثير من التمارين على مدار خمسة أيام كانوا أكثر عرضة للوفاة مقارنة بالأشخاص الذين مارسوا الرياضة بشكل معتدل. لذا نوصي بممارسة تمارين خفيفة لمدة 20-45 دقيقة يومياً / ثلاثة مرات أسبوعياً، بشرط أخذ التوصيات التالية في عين الاعتبار: 

  • تجنب الاتصال الجسدي أثناء التمرين، مثل ممارسة الرياضات الجماعية. ومارس تمارين رياضية بسيطة في بيتك. 
  • إذا كنت تستخدم صالة رياضية، ابحث عن صالة رياضية جيدة التهوية ومارس الرياضة بعيدًا عن الآخرين و تجنب أي تلامس مباشر. ولا تنسَ الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي المقدرة بمتر واحد على الأقل. 
  • اغسل وعقم المعدات قبل وبعد الاستخدام.

ما هي الطريقة الصحيحة لغسل اليدين للوقاية من فيروس كورونا الجديد كوفيد-19؟


تنتشر الفيروسات التي تؤثر على الجهاز التنفسي، من قبيل مرض فيروس كورونا (كوفيد-19)، عندما يدخل العفن المخاطي أو الرذاذ التنفسي إلى جسمك عبر عينيك أو أنفك أو حلقك. وغالباً ما يحدث ذلك من خلال يديك. وتُعتَبَر اليدان إحدى الوسائل الأكثر شيوعاً لانتشار الفيروس من شخص إلى آخر. وأثناء الجوائح العالمية، فإن أحد أرخص الطرق وأسهلها وأهمها لمنع انتشار الفيروس هي غسل يديك بشكل دائم بالماء والصابون.

كيف أغسل يدي بطريقة صحيحة؟

كي تزيل أثر الفيروس من على اليدين، يجب عليك اتباع الخطوات التالية في طريقة غسل اليدين :

الخطوة 1: تبليل اليدين.

الخطوة 2: استخدام الصابون باليدين وفركهما ببعض إلى أن يغطي الطابون كامل يديك.
الخطوة 3: فرك أسطح اليدين – بما في ذلك ظهر اليدين، وبين الأصابع، وتحت الأظافر – لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

الخطوة 4: شطف اليدين جيداً بالماء. 

الخطوة 5: تجفيف اليدين بمنشفة  نظيفة وجافة.

بالنسبة الى مطهر اليدين، فيجب  استخدِام مطهر يحتوي على كحول بتركيز 60% على الأقل، وافرك يديك به لمدة 20 ثانية على الأقل لضمان التغطية الكاملة لليدين.

متى يجب عليّ أن أغسل يديّ؟

يجب غسل اليدين في الظروف التالية:

  • بعد أن تمخّط أنفك، أو تسعل أو تعطس. 
  • بعد زيارة الأماكن العامة، بما في ذلك المواصلات العامة والأسواق وأماكن العبادة.
  • بعد لمس أسطح خارج البيت. 
  • قبل الاعتناء بشخص مريض وأثناء الاعتناء به وبعد الانتهاء من ذلك.
  • قبل الأكل وبعده.

وبصفة عامة، يجب عليك دائماً أن تغسل يديك بعد القيام بأي مما يلي:

  • بعد استخدام الحمام.
  • قبل الأكل وبعده.
  • بعد التخلص من النفايات.
  • بعد لمس الحيونات الداجنة أو الشاردة أو الأليفة.
  • بعد تغيير فوطة طفل أو مساعدة طفل في استخدام الحمام.
  • في حال وجود اتساخ على يديك، يجب غسلهما جيداً.

هل يتعيّن عليّ استخدام ماء دافئ لغسل يديّ؟

لا،  ليس بالضرورة أن يكون الماء دافئاً فيمكنك استخدام ماء في أي درجة حرارة لغسل يديك. فالماء البارد والماء الدافئ متكافئان من ناحية الفاعلية في التخلص من الجراثيم والفيروسات – بشرط أنك تستخدم الصابون!

هل يجب عليّ تجفيف يديّ بمنشفة؟

إن انتقال الجراثيم من الجلد المبلل أسهل من انتقاله من الجلد الجاف، لذا يُعتبر التجفيف التام لليدين خطوة مهمة. كما أن استخدام المناديل الورقية هي الطريقة الأكثر فاعلية لإزالة الجراثيم دون نشرها إلى الأسطح الأخرى.

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات من خلال دليل منظمة الصحة العالمية في الرابط أدناه و في حال حاجتك للمزيد من المعلومات او لاستشارة طبية فيمكنك التواصل الان مع أطبائنا من خلال منصتنا. رجاءاً لا تتردد في التواصل معهم فهم في انتظارك، وندعو بالصحة والسلامة للجميع .


Leave a comment