fbpx
Skip links

الكمامة: كل ما تحتاج أن تعرفه لتقي نفسك من جائحة فيروس كورونا الجديد COVID-19

ارتداء الكمامة الطبية للوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19

يعاني العالم بأجمعه الآن من جائحة عالمية وأزمة صحية إِثر فيروس كورونا الجديد COVID-19 والذي أدى وأثّر بشكل عام على جميع القطاعات و ساهم في خلق أزمات إنسانية وصحية و اقتصادية حادّة تاركاً العالم بأجمعه يعاني منه و من انتشاره السريع. الأمر الذي بدأ يتطلّب من جميع المواطنين في جميع أنحاء العالم اتخاذ التدابير اللازمة مثل ارتداء الكمامة للتخفيف من أثر هذا الوباء على مختلف الأرجاء والقطاعات والتقليل من حدة انتشاره بشكل سريع . فما هو نوع الكمامة “قناع الوجه” الذي يحمي من فيروس كورونا؟ وما الفرق بين الأقنعة؟ وكيف يتم ارتداؤها؟ 

هل تقي الكمامة من فيروس كورونا الجديد؟

تبعاً لتقرير منظمة الصحة العالمية فإن ارتداء الكمامة في حالات محددة يقي من الاصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19. و أنه عليك ارتدائها اذا كنت بجانب شخص مصاب أو في مناطق مزدحمة أو تعاني من العطس و السعال. كما وأكدت منظمة الصحة العالمية أن الكمامات لا تكون فعالة بشكل جيد إلا إذا اخترت الكمامة الصحيحة و استخدمتها بطريقة سليمة وحافظت على تعقيم اليدين وتنظيفهم بشكل جيد ومستمر بواسطة مطهر كحولي أو بالصابون والماء. 

 ما هي أنواع الكمامات و ما الفرق بينهم؟

هناك نوعين من الكمامات التي تتوافر في السوق و يتحدث عنها الناس الآن:

  •  كمامات جراحية: وهي الأقنعة العادية التي تُباع في الصيدليات والتي يستخدمها الأطباء وأطقم التمريض، خاصة عند إجراء العمليات الجراحية؛ وذلك للحماية من بعض مخاطر الكائنات الدقيقة والجسيمات الضارة. يقول العلماء إن هذه الأقنعة لا تقدم حماية فعالة ضد الفيروسات أو البكتيريا المحمولة في الهواء، كما أنها فضفاضة (أي أنها لا تعزل تماماً منطقة الفم والأنف، حيث سيبقى فراغ بين حواف القناع والوجه) ولا يوجد فيها فلتر للهواء. 
كمامة جراحية

  • كمامات التنفس: مصممة لحماية مرتديها من استنشاق الغبار والبخار والغازات الضارة. هذا النوع أكثر إحكاماً وفاعلية في الحماية من الأمراض المنقولة بالهواء. مثل قناع التنفس “إن 95” (N95 Respirator Mask).

    وتوجد تصنيفات للأقنعة بناء على البيئة التي صُممت لها وقدرتها على تصفية الملوثات، ويتكون تصنيف القناع من حرف ورقم كالتالي:
    الحرف:
  • N: يعني أن القناع غير مقاوم للزيوت.
  • R: القناع مقاوم للزيوت.
  • P: ضد الزيوت (Oil Proof).
    الرقم:
  • 95: يزيل 95% من جميع ملوثات الهواء التي قطرها 0.3 ميكرون وأكبر.
  • 99: يزيل 99% من جميع ملوثات الهواء بأقطار 0.3 ميكرون وأكبر.
  • 100: يزيل 99.97% من جميع ملوثات الهواء بأقطار 0.3 ميكرون وأكبر.

 أي أنواع الكمامات أنسب للوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19؟

امرأة ترتدي كمامة و قناع تنفسي “إن 95” (N95 Respirator Mask)

يعتبر القناع التنفسي “إن 95” (N95 Respirator Mask) هو الأنسب للوقاية من الفيروسات وخاصة فيروس كورونا الجديد.فهو أكثر احكاماً و فاعلية في الحماية من الأمراض المنقولة بالهواء، وهو يزيل ما يصل إلى 95% من المواد غير الدهنية بحجم 0.3 ميكرون. كما يُعتَبَر فعال ضد البكتيريا والغبار المعلق، وقد وُجِدَ أنه يحبط انتشار الأمراض مثل إنفلونزا الخنازير وإنفلونزا الطيور والسل والإنفلونزا. 

لقد أظهرت الدراسات أن  كمامة “إن 95” (N95 Respirator Mask) فعالة جداً في الوقاية من الأمراض الفيروسية، ولكن فقط في حالة ارتدائها بشكل صحيح. إذ من الصعب ارتداء كمامة “إن 95” من قبل الأشخاص الغير متخصصين طبياً أو حصلوا على تدريب طبي لارتدائها بشكل صحيح. مع العلم أنه عند ارتدائها بشكل صحيح فإنها تؤدي إلى شعور ساخن وخانق، ولذلك قد يخلعها الكثير من الناس. 

شاهد هذا الفيديو لمعرفة كيفية ارتداء كمامة  “إن 95” (N95 Respirator Mask) بشكل صحيح. 

وبالإضافة إلى ارتداء كمامة “إن 95″، لا يزال يتعين عليك مواصلة الإجراءات الوقائية الأخرى، مثل غسل اليدين بشكل متكرر، وعدم لمس الفم أو الأنف وتجنب الاختلاط بالمصابين بالفيروس.

هل يمكن إعادة استخدام كمامة N95 مرة أخرى؟

كلا، لا يمكن إعادة استعمال كمامات الوجه بكل أنواعها. فإذا كنت تخالط شخصاً مصاباً بفيروس كورونا المستجد أو بعدوى تنفسية أخرى، فإن مقدمة الكمامة تعتبر ملوثة بالفعل. لذا، ينبغي إزالة الكمامة والتخلص منها على النحو السليم. والتأكد من فرك اليدين بمطهر كحولي أو غسلهما بالماء والصابون بعد إزالتها. 

كيف يجب عليك استعمال الكمامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19؟

  1. عليك غسل يديك و فركهما بالماء و الصابون جيداً لمدة لا تقل عن 20 إلى 30 ثانية.      
  2. قم بتغطية الأنف والفم بالكمامة، مع التأكد أنه لا يوجد أي فجوات أو فراغات تتخلل وجهك. 
  3. تأكد من عدم لمس الكمامة أثناء استخدامها، وان قمت بلمسها عليك أن تعقم يديك فوراً بعدها بمطهر كحولي أو غسلهما بالماء و الصابون مع فركهما جيداً. 
  4. اذا تعرضت الكمامة لأي شي رطب أو تبلّلت، يجب على الفور أن تستبدلها بكمامة أخرى وأن لا يتم استعمالها مرة أخرى. 
  5. احرص على التخلص من الكمامة بالطريقة الصحيحة وهذا يتطلب من الشخص أن ينزع القناع من الخلف مع عدم لمس مقدمته والتخلص منه على الفور ووضعه بظرف ورميه بسلة المهملات مباشرة. 
  6. اغسل يديك مجدداً بالماء والصابون أو مطهركحولي يحتوي على كحول بتركيز 60% . 

للمزيد: شاهد الطريقة المُوصَى بها لخلع الكمامة.


و كما ذكرنا مسبقاً، ارتداء الكمامة لوحده غير كافي. عليك الحفاظ على بعض التدابير الوقائية للحفاظ على صحتك من خطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد COVID-19. فما هي هذه التدابير؟ 

–   عدم تبادل الكمامة مع الأشخاص الآخرين فهي مخصصة للاستخدام الشخصي فقط.

–   تجنب لمس القناع من الأمام وحال لمسه لابد من غسل اليدين فوراً.

–   تجنب استخدام الكمامة الواحدة أكثر من مرة.

–   تجنب ارتداء الكمامة لمدة تزيد عن 4 ساعات.

“>مكنك معرفة المزيد من المعلومات من خلال دليل منظمة الصحة العالمية في الرابط أدناه و في حال حاجتك للمزيد من المعلومات او لاستشارة طبية فيمكنك التواصل الان مع أطبائنا من خلال منصتنا. كما و يمكنك تجربة أداة مشخص كورونا التي نقدمها لك لمساعدتك على معرفة مدى احتمالية اصابتك بفيروس كورونا المستجد و ما هي الإجراءات الواجب اتباعها.

Leave a comment